منتديات احمد الخطيب


للعلوم والابداع والتطور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الى جميع الاعضاء الذين سجلوا في منتديات احمد الخطيب ولم يستطيعوا تفعيل (تنشيط) حسابهم سوف يتم تفعيله خلال 24 ساعة من قبل ادارة المنتدى .........وشكرا

شاطر | 
 

 المنهج الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الخطيب
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 93
نقاط : 304
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/08/1992
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 25
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: المنهج الجديد   الخميس سبتمبر 30, 2010 2:24 am

أخواني بما ان الثالث متوسط هذه السنه منهجه تغيير تماما بالنسبه للغه الانكليزيه حبيت ان اشارك اخواني المدرسيين بهذه المعلومات

مقارنه بين المنهج الجديد و المنهج القديم

1- فرص العراق يركز على المعنى بينما القديم يركز على الشكل
2-في المنهج الجديد تترابط المهارات سويه مثل التكلم , الاستماع , الكتابه وغيرها بينما في القديم تدرس كل مهاره على حده.
3- في الجديد اللغه عباره عن وظائف و تراكيب بينما في المنهج القديم اللغه عباره عن تراكيب نحويه.
4- يعتمد المنهج الجديد على العمل الجماعي او الثنائي بين الطلبه بينما في القديم يعتمد على التعليم المباشر او ما يسمى الامامي.
5- المواقف و الاحداث في المنهج الجديد من الواقع و الحياة اليوميه بينما في القديم احداث و مواقف مصطنعه غير حقيقيه.
6- في المنهج الجديد تصحيح الاخطاء للطالب ليس ظروريا و يجب اعطاءه فسحه للتكلم حتي لو كان خطأ بينما في القديم تصحح الاخطاء مباشرة
7- لا يتقيد الطالب و المدرس بالكتاب في المنهج الجديد فالكتاب هنا وسيله او نقطة بدايه للتعلم بينما في المنهج القديم يتقيد كلاهما بالمنهج.
8- في المنهج الجديد المعلم هو ليس المحور الاساسي للتعلم أي دوره هنا فقط مرشد , دليل بينما هناك المعلم هو المركز.




تقسيم الدرجه في الامتحانات الشهريه ونصف السنه


1-oral test ( 30 marks ) الشفهي

a-listening comprehension (10 marks) الاستماع
b- speaking ( 10 marks ) التكلم
c- pronunciations ( 10 marks) التلفظ



2- written test ( 70 marks) التحريري

a- reading comprehension (10marks) قطعه الاستيعاب
b-function ( communication) ( 10 marks) الوظائف ( تواصل)
c-grammar ( 10 marks ) قواعد
d-vocabularies ( 10 marks) مفردات
e-literature spot (10 marks) النصوص الادبيه
f-written composition (10marks) الانشاء
g-language problem solving (10marks) حل مشاكل اللغه



كيف تمتحن طلابك شفهي؟

1- الاستماع ( الاصغاء) listening

تقرأ لطلابك قطعه معينه ( من الماده الموجوده في الكتاب ) مع بعض التغييرات البسيطه عليها . او قطعه خارجيه ولكن بمستوى الطلبه الادراكي . تقرأ مرتين او ثلاث بصوت واضح وتوضيح الكلمات الصعبه او كتابتها على السبوره ثم كل طالب تجيب له سؤال من A وسؤال من B

A- تسأل سؤال و الجواب يكون اما yes,no او true , false


B- يسأل المدرس سؤال وجواب الطالب يكون قصير مثلا
Where are you from?
الجواب يكون فقط Iraq





2- التكلم speaking

هناك طريقتين تمتحن بيها طلابك :

الاولى : وصف الصور يعني تجيب للطالب صوره من كتاب الطالب و هو يصف او يتكلم عن تلك الصوره .
الثانيه : يعطي الطالب وصف لاشياء مرت عليه في الكتاب مثلا المدرسه , البيت , مدينته . الصف , غرفة نومه و غيرها .


3-التلفظ pronunciation
لاختبار التلفظ هناك عده طرق و المدرس يختار الافضل
الاولى: نفترض كتابه محاوره ويطلب من الطالب قراءتها ( و لتكن المحاوره من الماده ونقيس اللفظ الصح)
الثانيه : نختار واحده من هذه الحالات
نجيب مجموعه من الكلمات بيه صوت \ ***952; \ و \ ***240; \ ونطلب من الطالب يضع كل صوت بالمجموعه الصحيحه
( think, they ,weather, these , the ,mouth , there )

او نجيب مجموعه افعال مضافه اليها ed
ونطلب من الطالب كيفيه نطق النهايه لل ed
مثلا :
Finished \ t \

Started \ id \

Loved \ d \

Irregular ( went)


او التمييز بين لفظ ) s ) التي تضاف للجمع في الاسماء حيث تلفظ اما \ s \ او \ z \ او \ iz \



النصوص الادبيه في نهايه الكتاب literature spot

منهج الثالث متوسط الجديد يحتوي على ثلاث قطع ادبيه والكتاب يحتوي على سبع وحدات
فالمدرس كلما يدرس طلابه وحدتين ياخذ قطعه ادبيه واحده
يعني قبل نصف السنه اثنين و بعد نصف السنه واحده


كيف تدرس طلابك literature spot؟

1- تجعل الطلبه يحظروا ( يقرأو النص في البيت قبل يوم )
2- تقرأ فقره ( background) واثناء القراءه توضح بالعربي ثم نكتب المعلومات التاليه على السبوره ونطالب فيها الطلبه
• اسم القصه
• اسم الكاتب
• نوع القصه
• موقع حدث القصه ( الزمان و المكان)
• الشخصيات المهمه
3- نحل فقره ( before reading) قبل القراءه
4- تنقل هذه المعلومات في دفاتر الطلبه


تقسم القصه الى اجزاء حسب طول فقراتها ثم يقوم المدرس بتقديم الافكار شفهيا في جزء القصه الذي يدرسه
يستمع الطلبه الى الكاسيت اكثر من مره ثم يعيد قراءتها المدرس
تستخرج المفردات الصعبه او الغير مألوفه على السبوره و يدون الطلبه تلك المفردات في دفاترهم
يقوم المدرس بوضع اسئله شفهيه و يطلب الاجابه عليها داخل الصف
ببدأ حل التمارين الموجوده في كتاب الطالب و كتاب النشاط حول النص الادبي

ملاحظه \ خصص مده اكثر من اربع ايام لكل قطعه ادبيه يعني اعتبرها وحده مستقله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmed199212.yoo7.com
 
المنهج الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احمد الخطيب :: منتديات احمد الخطيب لطلبة وشباب العراق :: المنتدى التربوي-
انتقل الى: